الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التمثيل والممثل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسلام بشبيشي
رئيس المنتدي
رئيس المنتدي
avatar

عدد الرسائل : 415
العمر : 25
المذاج :
البلد :
my sms : عيش حب الناس وعيش
تاريخ التسجيل : 05/05/2007

مُساهمةموضوع: التمثيل والممثل   الأربعاء سبتمبر 24, 2008 10:39 am

الممثل ...هو الركيزة الأساسية للعرض المسرحي وهو ناقل للأفكار وموصل للمشاعر ويستطيع نقل العرض من الفشل إلى النجاح أو العكس، وقد حصل الممثل على مكانة بارزة في تاريخ المسرح الطويل، وكافة الاتجاهات المسرحية أفردت له صفحات طويلة وعملت على تطويره وخدمة أدواته، لأننا نستطيع الاستغناء عن أي عنصر في العرض باستثناء الممثل حيث كما يقال يكفي (ممثل+ مكان) ليتكون لدينا عرض مسرحي بكل المقاييس، والممثل الذي يحب أن يحصل على تدريب مستمر لتحسين أدواته وثقافته ومعارفه المسرحية يستطيع الحصول على أداء جيد من ثلاثة مصادر رئيسية:
1-
مشاهداته الحياتية ومراقبته للواقع وشخصياته، حيث يمكن أن يستفيد من شخصية حقيقية واقعية ويستعير منها بعض الأدوات لصالح شخصية متخيله سيلعبها على الخشبة.
2-
ذاكرته الانفعالية، حيث يمكن الاستفادة من تجاربه الشخصية وما مر به من مواقف وحالات شعورية وينقلها إلى الخشبة إذا لاءمت وضع الدور الذي يقوم بتمثيله، أي أن ينهل من مخزون ذاكرته وما تحتويه من مواقف إنسانية وانفعالية.
3-
أقرانه الممثلين، حيث يمكن أن يستفيد من أداء بعض الممثلين الجيدين المحترفين في المسرح أو فنون أخرى، يقوم بتقليد نفس الأداء واستعارة نفس الأدوات والأساليب الخاصة بهم مع إضفاء روحه وشخصيته الخاصة.

التمثيل...هو القدرة على إيجاد تيار شعوري داخلي من الانفعالات والمشاعر ثم عكس هذا التيار من خلال أدوات التعبير لدى الممثل وهي الصوت والوجه والجسد.. والممثل عندما يضطلع بدور مسرحي عليه القيام بالخطوات التالية:
1-
قراءة النص قراءة جيدة ومعرفة فكرة النص وهدفه والاقتناع بأهمية هذا الهدف ثم قراءة ما بين السطور والدلالات العميقة للنص.
2-
تتبع الشخصية التي سيتعامل معها ويتعرف على دورها في الأحداث ودورها في خدمة فكرة وهدف النص واكتشاف مبرر أو دافع أو هدف وجودها وأفعالها وكلامها
3-
يقوم بتحليل الشخصية بعد جمع المعلومات والمعطيات التي يحصل عليها من:
أ- كلامها.
ب- كلام الشخصيات عنها.
ثم يستخلص أبعادها، صفاتها، طباعها، أفكارها، عصرها، وربما يعود إلى مصادر تاريخية .
4-
الاستماع باهتمام وتركيز لوجهة نظر المخرج في أهميتها ودورها في الأحداث وفي العرض، والأسلوب الأمثل الذي يراه المخرج في تقديمها وأدانها، وأية معلومات أو ملاحظات يمكن أن يقدمها المخرج للممثل عن الشخصية.
5-
يحدد تصورا واضحا عن الشخصية والأدوات والأساليب التي سيستخدمها في التمثيل وما يمكنه أن يضيفه من خياله ومشاهداته وتجاربه الشخصية وقراءاته... ليضفي على الشخصية العمق اللازم لتأكيدها.
6-
اختبار ذلك التصور وطريقة الأداء على الخشبة خلال التدريبات ومسترشدا بملاحظات المخرج لتطوير أدائه أو تبديله أو تأكيده وتثبيته. و على المخرج أن يراعي دائماً بعض النقاط عند تعامله مع ممثل هاوي منها:

1-
أنه ليس محترفا ليستطيع أداء كل الأدوار وبأية طريقة.
2-
التمثيل ليس خيار حياته ومهنته بل هو مجرد نشاط أو رغبة قد تزول بعد التجربة ولا يرى نفسه فيه.
3-
هناك حدود لاستيعابه وتفتحه لبضع الأمور.
4-
أحيانا تغريه التجربة والتفاعل مع زملائه والتفاعل مع المتفرج (خلال العرض) أكثر مما يغريه التمثيل نفسه.
5-
وهو طفل أو لمراهق لا تستطيع أن تطلب منه أن يكبر فجأة فهو يحب اللعب والحركة والمرح أثناء العمل، لذلك على المخرج أن يكون واعيا لهذه الأمور قادرا على التعامل معها بحكمة وصبر ويجب باستمرار أن يشرح للممثل أهمية ما يفعله وصعوبته وأن يشرح له باستفاضة المهمة المطلوبة منه في هذا المشهد أو في هذا الموقف الدرامي والاحتمالات المناسبة للأداء وتكليفه بواجبات بيتيه كأن يطلب منه تحضير أداء مشهد أو مقطع على ضوء بعض الملاحظات، ويجب إعطائه الدور الذي يناسبه وليس ضغطه ليناسب الشخصية فهو ليس مضطرا لعمل يشعر بأنه سيفشل فيه، وعدم مراقبة حركته وتقييدها دائما على الخشبة أو خارجها خلال التدريبات، يجب أن يشعر بنوع من الانطلاق والتميز عن غرفة الصف وأخيرا عندما يبدأ الممثل الهاوي باستيعاب ما هو مطلوب منه ستتولد لديه أفكار وتساؤلات واقتراحات يجب تكريمها بشتى الوسائل وعدم قمعه أو زجره إذا أراد أن يبدي ملاحظة أو رأي حتى لو كانت الملاحظة تخص المخرج نفسه.

وهذه بعض الملاحظات للممثل الهاوي:

1-
أن يسعى لأن يكون واقعي الأداء بلا مبالغة أو برود، صادق الأداء بالكلمة والحركة و الانفعال، فالصدق وحده الذي يخلق تجاوبا لد ى المتفرج.
2-
يجب الاهتمام بوضع جسد الممثل على الخشبة ضمن وجهتي نظر الممثل بالنسبة للمشاهدين وبالنسبة لبقية الممثلين، بحيث يكون مريحا للنظر وواضحا وذو معنى.
3-
يجب ألا يغادر الممثل الشخصية خلال العرض، حتى لو كان صامتا أو موضوعا في أقصى الخشبة (أو يتململ أو يعدل ملابسه أو يبتسم لأحدهم في الصالة أو على الخشبة..)، لأن عين المتفرج ترقب كل التفاصيل، وكذلك على الممثل أن يضبط نظراته وإيماءاته للمتفرجين وينسى أنهم موجودون.
4-
على الممثل دائما أن يراعي رؤية أفضل للمتفرجين وذلك أثناء تحركاته و دورانه وثباته مع بقية الممثلين بحيث لا يحجب رؤية المتفرج عن أي جزء حيوي من جسده.
5-
يجب عليه أن يأخذ أقصر خط عند عبور المنصة متجها إلى شخص آخر أو عند الخروج من المسرح - ما لم تكن تعليمات المخرج تخالف ذلك-.
6-
في حالة وجود أخطاء خلال العرض كأن ينسى الممثل (أو الممثل المقابل) ما سيقول أو اختفاء غرض المفروض أن يكون في مكان ما أو لم يهبط مؤثر صوتي في مكانه.. الخ عليه أن يتصرف بحرفية وبارتجال ولا يدع المتفرج يلاحظ الخلل، وأن يتدرب على ذلك.
7-
يجب أن يقول الكلام في زمنه المضبوط ويأخذ طريقة للكلام من أعين ومشاعر الممثل المقابل كما يجب أن يعطيه نفس المشاعر ونفس التدفق في الكلام وهذا ما نسميه الاستلام والتسليم والمهم في هذا الأمر أن يحافظ الممثل مع شريكه الذي يتحاور معه على الخشبة على إيقاع واحد أي في حالة متقاربة من الحماس ومن درجة وإيقاع الصوت.
8-
يجب أن يتعود الممثل حالة الاسترخاء قبل التدريب وقبل العرض مباشرة، حيث يستلقي أرض المسرح ويغمض عينيه، ويتخيل نفسه يؤدي على الخشبة ويراقب ويلاحظ مع استرخاء كامل لكافة الأعضاء، ثم يقرر أن لا يفكر بشيء على الإطلاق.
9-
يجب أن يدرك أن أي تأخير أو غياب عن وقت التدريب هو إساءة مؤلمة ومحبطة للمخرج وبقية زملائه وللتجربة ككل ويعطل سير البرنامج، وقد يؤدي لبقاء زميل له دون عمل.

_________________
اتفرج ع الحلاوة ... حلاوة

.......................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masrahalfayoum.yoo7.com
 
التمثيل والممثل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الاساسية :: قضايا ثقافية-
انتقل الى: