الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الإعلان عن تأسيس الهيئة العربية للمسرح في يناير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسلام بشبيشي
رئيس المنتدي
رئيس المنتدي
avatar

عدد الرسائل : 415
العمر : 26
المذاج :
البلد :
my sms : عيش حب الناس وعيش
تاريخ التسجيل : 05/05/2007

مُساهمةموضوع: الإعلان عن تأسيس الهيئة العربية للمسرح في يناير   السبت سبتمبر 22, 2007 9:55 pm

استضافت القاهرة الأحد الماضي على هامش مهرجان المسرح التجريبي، اجتماعا رأسه الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين المصريين ورئيس البيت الفني للمسرح والأستاذ بأكاديمية الفنون، وإسماعيل عبدالله رئيس جمعية المسرحيين بالشارقة، وحضره عدد كبير من مبدعي المسرح ونجومه، وتم من خلاله الإعلان عن تدشين مشروع الهيئة العربية للمسرح والتي أختير الشيخ سلطان بن قاسم الهاشمي صاحب المشروع وداعمه، رئيسا شرفيا لها. وتستعد إمارة الشارقة لعقد اجتماع اعتماد الهيكل التنظيمي للهيئة، في الفترة من 26 الى 28 أكتوبر المقبل، بينما وقع اختيار الجمعية على نحو عشرين مسرحياً لتشكيل اللجنة التأسيسية من بينهم الفنان نور الشريف، وسعاد العبد الله، وعبد الله عويس، ومحمد المديوني، وإسماعيل عبد الله، وفايز قزق، وأحمد الجسمي، ورفيق علي أحمد، وثريا جبران، وحبيب غلوم، وأشرف زكي، وأحمد بورحيمة. كما تم اختيار 17 مسرحيا في اللجنة الاستشارية للمشروع من بينهم فوزي فهمي وفؤاد الشطي وأسعد فضة وعلي مهدي وحاتم السيد وسميحة أيوب وقاسم محمد وموسى زينيل. وتتولى اللجنة التأسيسية والاستشارية مهمة إنجاز النظام الأساسي واللائحة الداخلية للهيئة قبل موعد اجتماع الشارقة، لإجازة الهيكل التنظيمي والبدء في مخاطبة التجمعات القطرية وتعميم استمارة تأسيس الهيئة لتعود إلى الشارقة في الثلث الأول من يناير المقبل لعقد المؤتمر التأسيسي للهيئة العربية للمسرح.
وأكد أشرف زكي أن الهيئة تعتبر حلماً طال انتظاره، مشيرا إلى التحديات التي يواجهها المسرح والموقف الصعب الذي يعيشه في ظل التقنيات الحديثة بما يهدد باندثار هذا الفن. وأكد إسماعيل عبد الله رئيس جمعية المسرحيين بالشارقة أن الهيئة لن تكون بديلا عن الهيئات القائمة بل ستتعاون معها للدفاع عن الثقافة العربية متمثلة في المسرح، وأن الأسماء التي تم اختيارها قابلة للاضافة. وأشار الكاتب يسري الجندي الى أن فكرة ملتقى المسرح العربي التي تعود لعام 1994 كانت رد فعل على دعوة ملتقى مسرح شرق أوسطي يضم إسرائيل لعدد من الدول العربية وتركيا وقبرص، مشيراً إلى أن مبادرة حاكم الشارقة فكرة طيبة تحتاج لتأن ومخاطبة الأطراف الفاعلة ولا يفضل أن تكون جهات حكومية.
وسوف تتخذ الهيئة العربية للمسرح من القاهرة مقرا رئيسيا لها بالإضافة إلى مقر آخر فرعي في الشارقة. وأكد المتواجدون في الاجتماع أمس أن الهيئة غير حكومية وتهدف إلى تشجيع النشاطات والعروض المسرحية العربية وتحديد اليوم العربي للمسرح والاحتفال به سنويا في دولة من الدول العربية وإقامة مهرجان عربي للفنون المسرحية بالإضافة إلى دعم واستقبال عروض الفرق الأجنبية في الدول العربية ومساعدة الفرق المسرحية على تقديم عروضها خارج الوطن العربي، والتنسيق بين المهرجانات العربية من ناحية البرامج والتوقيتات. كما تهدف الهيئة الجديدة إلى جمع وتوثيق الحياة المسرحية وإصدار مطبوعات في مجال المسرح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masrahalfayoum.yoo7.com
 
الإعلان عن تأسيس الهيئة العربية للمسرح في يناير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الاساسية :: اخبار المسرح-
انتقل الى: